في واحدة من أكبر مشاريع "النقل العام" في العالم، انطلقت خدمات المرحلة الأولى من مشروع" مترو الرياض" العملاق، اليوم الأحد، رسميًا، ضمن حقبة جديدة في عالم النقل العام داخل المملكة العربية السعودية، حيث يعد هذا المشروع أحد أهم ثمار رؤية المملكة 2030 ويسعى لتحسين جودة الحياة وتسهيل حركة التنقل في العاصمة مع انطلاق القطارات الكهربائية بسلاسة عبر 6 مسارات جديدة.
خريطة مشروع مترو الرياض 2024
ويعد مترو الرياض من أكبر مشاريع النقل العام في العالم، حيث يهدف إلى تحسين حركة التنقل في العاصمة بشكل كبير، ويتضمن المشروع 6 خطوط رئيسية تمتد على مسافة 176 كيلومترًا و85 محطة منها 8 محطات رئيسية تُشكل نقاط التقاء بين الخطوط.
وحسب وسائل إعلام محلية تكلف عملية إنشاء هذا المشروع الضخم حوالي 22.5 مليار دولار، مما يعكس التزام القيادة الرشيدة بتوفير بنية تحتية متكاملة تُسهم في التنمية المستدامة للمملكة.
مترو الرياض
مسارات مترو الرياض
يتكون مشروع مترو الرياض 2024 من 6 خطوط رئيسية مصممة لتغطية متعددة في العاصمة، مما يسهل التنقل بين الأحياء الرئيسية والأماكن الحيوية وفيما يلي تفاصيل المسارات الخاصة بكل خط وفقًا لموقع"time out riyadh".
المسار الأول: الخط الأزرق
يبلغ طول المسار الأول 38 كيلومترا يمتد إلى 22 محطة، ويسير هذا المسار اتجاه الشمال على طول شارعي العليا والبطحاء، بالقرب من شارع الملك سلمان بن عبد العزيز وينتهي في ملاعب حي الدار البيضاء جنوبًا، ومن المحطات الرئيسية في المسار الأزرق محور العلياء – البطحاء ما يلي:-
- محطة الربيع.
- محطة STC.
- محطة حي النزهة.
- محطة مركز الملك عبد الله المالي.
المسار الثاني: الخط الأحمر
يمتد الخط الأحمر وهو المسار الثاني في مشروع مترو الرياض 2024 على طول 25.3 كم مع عدد محطات تصل إلى 13 محطة، ويسير الخط الأحمر في الاتجاه الشرقي- الغربي على طول طريق الملك عبد الله بين جامعة الملك سعود والمركز الفرعي الشرقي، ومن المقرر تشغيل الخط الأحمر من مترو الرياض يوم الأحد الموافق 15 ديسمبر 2024، ومن المحطات الرئيسية في المسار الأحمر محور طريق الملك عبد الله، ومنها:-
- محطة STC.
- محطة الربيع.
- محطة العليا.
- محطة حي النزهة.
- محطة مركز الملك عبد الله المالي.
- محطة حي الحمراء.
- محطة MOE.
- محطة الربيع.
- محطة الفلاح والوادي.
المسار الثالث: الخط البرتقالي
ويُسير الخط البرتقالي على مسافة 40.7 كم، ومن المقرر أن يتم تشغيل هذا المسار في يوم 5 يناير 2025 وأن يضم 20 محطة، وسوف يمتد هذا المسار باتجاه الشرق والغرب على طول طريق الأمير سعد بن عبد الرحمن الأول وطريق المدينة المنورة.
ويبدأ المسار البرتقالي من الغرب بالقرب من طريق جدة السريع وينتهي المسار في الناحية الشرقية بالقرب من معسكر الحرس الوطني بخشم العان، وتكون المحطات الرئيسية في المسار البرتقالي محور طريق المدينة المنورة - طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول المحطات التالية:-
- محطة ANM West Depot.
- محطة العليا.
- محطة اليرموك.
- محطة STC.
- محطة حي الحمراء.
- محطة عثمان بن عفان.
- محطة الربيع.
- محطة MOE.
- محطة مركز المعارض.
- محطة طريق الملك عبد العزيز.
- محطة المطار مبنى رقم 1 و2.
- محطة المطار مبنى رقم 3 و4.
مترو الرياض
المسار الرابع: الخط الأصفر
يمتد المسار الرابع أو الخط الأصفر من مترو الرياض على مسافة 29.6 كم بعدد 9 محطات و 3 منهم مشتركة مع المسار رقم 6 ويبدأ المسار من مطار الملك خالد الدولي وينتهي عند مركز الملك عبد الله المالي الجديد، وتم تشغيل هذا المسار اليوم، ومن المحطات الرئيسية الذي يضمها مسار الخط الأصفر محور طريق مطار الملك خالد الدولي ما يلي:-
- محطة MOE.
- محطة STC.
- محطة العليا.
- محطة مركز المعارض.
- محطة غرناطة مول.
- محطة عثمان بن عفان.
- محطة حي الحمراء.
- محطة اليرموك.
- محطة الربيع.
المسار الخامس: الخط الأخضر
يتكون المسار الخامس وهو المسار الأخضر لمشروع مترو الرياض النقل الأكبر في السعودية والعالم العربي من 10 محطات، ويمتد على مسافة 12.9 كم تحت الأرض في نفق بمحاذاة شارع الملك عبد العزيز بين قاعدة الرياض الجوية ومركز الملك عبد العزيز التاريخي قبل ارتباطه بطريق الملك عبد الله.
ومن المقرر أن ينطلق المسار الأخضر يوم الأحد 15 ديسمبر 2024، وتضمنت المحطات الرئيسية محور طريق الملك عبد العزيز ما يلي:-
- محطة مركز الملك عبد الله المالي.
- محطة STC.
- محطة حي النزهة.
المسار السادس: الخط البنفسجي
ويمتد المسار البنفسجي وهو أحد مسارات مترو الرياض على مسافة 29.9 كم ويتكون من 6 محطات من بينها 3 مسارات مشتركة مع المسار الرابع من نصف حلقة تبدأ من مركز الملك عبد الله المالي ومرورًا بجامعة الإمام محمد بن سعود وينتهي المسار البنفسجي عند طريق الأمير سعد بن عبد الرحمن الأول.
من المقرر أن يتم تشغيل هذا المسار يوم 15 ديسمبر 2024، ويضم 6 محطات رئيسية من محور طريق عبد الرحمن بن عوف - طريق الشيخ حسن بن حسين بن علي وهما:-
- محطة الربيع.
- محطة المتحف الوطني.
- محطة العليا.
- محطة الفلاح والوادي.
- محطة STC.
- محطة MOE.
مترو الرياض
أسماء محطات مترو الرياض في السعودية 2024
يربط مشروع مترو الرياض جميع أنحاء الرياض ويتكون من 6 خطوط وكل خط رئيسي يضم مجموعة من المحطات الرئيسية والفرعية والتي يبلغ عددها الإجمالي 85 محطة.
ومن المحطات الرئيسية التي يوجد بها العديد من الخدمات المُتنوعة مع مواقف عامة للسيارات والعديد من المحلات التجارية التي تتقاطع عندها مسارات مترو الرياض 2024 ما يلي:
- محطة قصر الحكم.
- محطة العليا.
- المحطة الغربية
- محطة مركز الملك عبد الله المالي.
أسعار تذاكر مترو الرياض 2024
سيكون شراء التذاكر من خلال «تطبيق درب» المتوفر في متاجر التطبيقات الإلكترونية على الهواتف المحمولة، تبدأ أسعار التذاكر العادية من 4 ريالات (1.06 دولار) إلى 140 ريالًا (37.26 دولار)، مقسمة كالتالي:-
- الفئة الأولى: تذكرة لمدة ساعتين بقيمة 4 ريالات (1.06 دولار).
- الفئة الثانية: تذكرة لمدة 3 أيام بقيمة 20 ريالًا(5.32 دولار).
- الفئة الثالثة: تذكرة لمدة أسبوع بقيمة 40 ريالًا(10.65دولار).
- الفئة الرابعة: تذكرة لمدة شهر بقيمة 140 ريالًا (37.26 دولار).
أما تذاكر الدرجة الأولى فتأتي على النحو التالي:
- تذكرة لمدة ساعتين: بقيمة 10 ريالات (2.66 دولار).
- تذكرة لمدة 3 أيام: بقيمة 50 ريالًا (13.31دولار).
- تذكرة لمدة أسبوع: بقيمة 100 ريال (26.62 دولار).
- تذكرة لمدة شهر: بقيمة 350 ريالًا (93.16 دولار).
مترو الرياض
مواعيد تشغيل مترو الرياض 2024
سيعمل مترو الرياض لمدة 18 ساعة يوميًا، بدءًا من الساعة 6 صباحًا وحتى 12 منتصف الليل، هذا الجدول الزمني يوفر للسكان مرونة كبيرة في التنقل، مما يسهم في تلبية احتياجاتهم اليومية.
طرق حجز تذاكر مترو الرياض 2024
وسيتم حجز تذاكر مترو الرياض بشكل إلكتروني بالكامل، عبر عدة طرق تشمل:-
- بطاقة درب: يمكن استخدامها لحجز التذاكر بشكل سريع ومباشر.
- تطبيق حافلات الرياض: يوفر واجهة سهلة الاستخدام لحجز التذاكر.
- تقنية NFC: يمكن للمستخدمين الدفع باستخدام بطاقات الائتمان المتوافقة.
- بطاقة مدى: تُستخدم للخصم المباشر عند شراء التذاكر.